دورية أكاديمية

التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن بسلطنة عمان ; Teaching in the light of mathematical proficiency competencies and its impact on achievement and mathematical self-concept of 8th grade Omani students

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن بسلطنة عمان ; Teaching in the light of mathematical proficiency competencies and its impact on achievement and mathematical self-concept of 8th grade Omani students
المؤلفون: Al-Shabibi, Qais N., Al-Abed, Adnan S.
المصدر: Journal of Educational and Psychological Studies [JEPS]; Vol. 15 No. 3 (2021): Journal of Educational & Psychological Studies; 366-381 ; 2521-7046 ; 2218-6506
بيانات النشر: Sultan Qaboos University, Oman
سنة النشر: 2021
الوصف: هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن. وللتحقق من ذلك أعدَّ دليل للمعلم في وحدة الدوال والمعادلات في ضوء كفايات البراعة الرياضية. وتمّ إعداد اختبار للتحصيل الدراسي، وقياس الصدق والثبات له على عينة استطلاعية. وتشكّلت عينة الدراسة من (58) طالبًا من طلاب الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان، ووزّعت في مجموعتين إحداهما تجريبية، درست وحدة الدوال والمعادلات في ضوء كفايات البراعة الرياضية، والأخرى هي المجموعة الضابطة، ودرست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. ودلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة الضابطة ودرجات طلبة المجموعة التجريبية في تطبيق مقياس مفهوم الذات الرياضي بعديًّا، وذلك لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وفيما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد أوصت بتوظيف استخدام التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية في تدريس موضوعات أخرى.
نوع الوثيقة: article in journal/newspaper
وصف الملف: application/pdf
اللغة: Arabic
العلاقة: https://journals.squ.edu.om/index.php/jeps/article/view/4557/3292Test; https://journals.squ.edu.om/index.php/jeps/article/view/4557Test
الإتاحة: https://journals.squ.edu.om/index.php/jeps/article/view/4557Test
حقوق: http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0Test
رقم الانضمام: edsbas.D16E23F
قاعدة البيانات: BASE