دورية أكاديمية

الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في مجموعة الوارث التربوية ; The Moderating role of knowledge champions in the relationship between empowering leadership and readiness for change: A survey study of a sample of workers in the Al-Warith Educational Group

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في مجموعة الوارث التربوية ; The Moderating role of knowledge champions in the relationship between empowering leadership and readiness for change: A survey study of a sample of workers in the Al-Warith Educational Group
المؤلفون: Salah Mahdi Abbas Al-Yasari, Mohammed Nabeel Hadi Haboobi
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الادارية; مجلد 20 عدد 80 (2024): المجلة العراقية للعلوم الأدارية; 1-16 ; Iraqi Journal for Administrative Sciences; Vol. 20 No. 80 (2024): Iraqi Journal for Administrative Sciences; 1-16 ; 2958-6941 ; 1818-1074
بيانات النشر: جامعة كربلاء- كلية الادارة والاقتصاد- University of Kerbala - College of Administration and Economics
سنة النشر: 2024
مصطلحات موضوعية: القيادة التمكينية، أبطال المعرفة، الاستعداد للتغيير, Empowering leadership, knowledge champions, and readiness for change
الوصف: هدف البحث إلى استكشاف الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير وذلك عبر اجراء دراسة استطلاعية في مجموعة وارث التربوية، وقد اعتمدت البحث منهجاً كمياً معتمداً على الاستبيان الذي تم توزيعه إلكترونياً إلى عدد من المدرسين والمعلمين وكان عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل الإحصائي 218 استبانة. وباستخدام نمذجة المربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM فقد تم التوصل إلى وجود تأثير تفاعلي معنوي لمتغير أبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير، وقد أوصى البحث أهمية تبني القيادة التمكينية لكي ينعكس ذلك إيجابياً على استعداد العامليين للتغيير، فضلاً عن الاهتمام بأبطال المعرفة للدور الإيجابي الذي يلعبونه في دعم عملية التغيير. ; The study aimed to explore the moderating role of knowledge champions in the relationship between empowering leadership and readiness for change, by conducting an exploratory study in the Warith Educational Group. The study adopted a quantitative approach based on the questionnaire that was distributed to a number of male and female teachers, and the number of questionnaires retrieved and valid for Statistical analysis were 218 questionnaires. Using Partial Least Squares Modeling (PLS-SEM), it was found that there is a significant moderating effect for the Knowledge Champions variable on the relationship between empowering leadership and readiness for change. The study recommended the importance of adopting empowering leadership in order for this to reflect positively on employees’ readiness for change, in addition to paying attention to knowledge champions for their positive role they play in supporting the change process.
نوع الوثيقة: article in journal/newspaper
وصف الملف: application/pdf
اللغة: Arabic
العلاقة: https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1778/822Test; https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1778Test
الإتاحة: https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1778Test
حقوق: Copyright (c) 2024 College of Administration and Economics - University of Karbala ; https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0Test
رقم الانضمام: edsbas.7ADC14B7
قاعدة البيانات: BASE