دورية أكاديمية
تمايز الذات لدى الأم وأثره على استراتيجيات التنظيم الانفعالي وأساليب حلّ المشكلات الاجتماعية لدى الابنة المراهقة في منطقة القصيم
العنوان: | تمايز الذات لدى الأم وأثره على استراتيجيات التنظيم الانفعالي وأساليب حلّ المشكلات الاجتماعية لدى الابنة المراهقة في منطقة القصيم |
---|---|
المؤلفون: | لَطيفة عبد الله جارالله الدغيشم, منى مصطفى فرغلي مرسي |
المصدر: | مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية سلسلة الآداب والعلوم التربوية والإنسانية والتطبيقية, Iss 35 (2023) |
بيانات النشر: | Taez University, 2023. |
سنة النشر: | 2023 |
المجموعة: | LCC:Education |
مصطلحات موضوعية: | تمايز الذات, التنظيم الانفعالي, حل المشكلات الاجتماعية, الابنة المراهقة, Education |
الوصف: | تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى تمايز الذات لدى الأمهات وأثره على استراتيجيات التنظيم الانفعالي، وأساليب حل المشكلات الاجتماعية لدى الابنة المراهقة، كما تهدف إلى معرفة الفروق في استراتيجيات التنظيم الانفعالي وحل المشكلات الاجتماعية لدى البنات المراهقات التي تعود إلى ارتفاع أو انخفاض مستوى تمايز الذات لدى الأم، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وتكوّنت عينتها من طالبات المرحلة الثانوية البالغ عددهن (742) طالبة وأمهاتهن، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام مقياس تمايز الذات المعد من قبل دريك (Drake, 2011)، ومقياس التنظيم الانفعالي (ERQ) المعد من قِبل كروس Gross, 2003))، وقد قامت الباحثة بترجمتهما، ومقياس حل المشكلات الاجتماعية من إعداد دزويرلا وزملائه ((D’Zurilla et al., 2002 وقام بترجمته للعربية خليل أبو رزق (Aburezeq & kasik, 2022)، وأظهرت نتائج الدراسة تمتع الأمهات بمستوى متوسط من تمايز الذات، كما سجلنَّ ارتفاعًا في بُعد موقف الأنا الذي يُعد أهم أبعاد تمايز الذات، وسجلنَّ انخفاضًا في بُعد الاستجابة العاطفية، كما سجلنَّ ارتفاعًا في مستوى القطع الانفعالي، ومستوى متوسط في بُعد الاندماج مع الآخرين ومحاولة كسب رضاهم الدائم. كما أظهرت النتائج مستوى متوسط من التنظيم الانفعالي لدى المراهقات، كما أنَّ تمايز الذات المرتفع لدى الأمهات ارتبط بمستوى التنظيم الانفعالي لدى البنات المراهقات، وبإعادة التقييم المعرفي، بينما المستوى المنخفض من تمايز الأمهات فارتبط بالقمع التعبيري الذي يُعد استراتيجية سلبية لتنظيم الانفعالات، في حين أشارت النتائج المتعلقة بالفروق في حل المشكلات الاجتماعية لدى الابنة المراهقة إلى أنَّ مستوى تمايز الذات المرتفع لدى الأم كانَ مرتبطًا بالتوجه الإيجابي والتوجه السلبي تجاه المشكلات لدى المراهقات، بينما المستوى المنخفض من تمايز الذات لدى الأم فكانَ مرتبطًا بأساليب حل المشكلات والمتمثلة في الأسلوب العقلاني، والأسلوب التجنبي، والأسلوب الاندفاعي. |
نوع الوثيقة: | article |
وصف الملف: | electronic resource |
اللغة: | Arabic English |
تدمد: | 2617-5908 2709-0302 |
العلاقة: | https://hesj.org/ojs/index.php/hesj/article/view/903Test; https://doaj.org/toc/2617-5908Test; https://doaj.org/toc/2709-0302Test |
DOI: | 10.55074/hesj.vi35.903 |
الوصول الحر: | https://doaj.org/article/7e42fa921d5642e5b6cae4d3d8e617a1Test |
رقم الانضمام: | edsdoj.7e42fa921d5642e5b6cae4d3d8e617a1 |
قاعدة البيانات: | Directory of Open Access Journals |
تدمد: | 26175908 27090302 |
---|---|
DOI: | 10.55074/hesj.vi35.903 |