يعرض 1 - 10 نتائج من 1,277 نتيجة بحث عن '"مراهق"', وقت الاستعلام: 0.96s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, Vol 40, Iss 1 (2024)

    الوصف: تهدف الدراسة الحاليةإلى التعرف على آلية استخدام المراهق لشبكات التواصل الاجتماعي، والتعرف على الآثار التي يخلفها استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من خلال الهاتف المحمول على سلوك المراهقين بعيداً عن رقابة الأهل. إضافة إلى تحديد ثقافة جديدة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والاستفادة من ميزاتها بشكل علمي مناسب يبعد المراهق عن الانعزال عن الوسط المحيط. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الظاهرة بكافة خصائصها، وطريقة المسح الاجتماعي، حيث تم اختيار العينة بشكل قصدي وشملت العينة (47) مبحوثاً في منطقة تل سلحب موزعين بين ذكور وإناث من طلاب الصف الأول الثانوي، وأداة الدراسة هي الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: • جميع أفراد العينة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي من خلال جهاز الهاتف المحمول الخاص بهم، مما يجعل استخدام شبكات التواصل أسهل وبعيداً عن رقابة الأسرة. • يتراوح عدد ساعات استخدام العينة لشبكات التواصل الاجتماعي بين 3-7 ساعات فأكثر يومياً حسب الظروف الاجتماعية والنفسية لكل مراهق. • للأسرة دور كبير في توجيه المراهق لشبكات التواصل الاجتماعي يتمثل من خلال لجوء المراهق إلى الأهل للمساعدة في مواقف يتعرض لها أثناء استخدام شبكات التواصل، والاستماع إلى النصائح التي يقدمها الأهل حول مخاطر هذه الشبكات.

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
    دورية أكاديمية

    المصدر: Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Tarbiyyaẗ - Ǧamiʿaẗ Būr Saʿīd, Vol 44, Iss 44, Pp 576-611 (2023)

    الوصف: هدفت الدراسة الحالية الى الوقوف على طبيعة العلاقة بين التفكير البنائي لدى الوالدين والسعاده بأبعادها ( مشاعر البهجة والعلاقات الايجابية مع الاخرين ومشاعر الرضا والتفاؤل ) لدى المراهقين الصم وكانت عينة الدراسة النهائية 50 مراهقا أصم و والديهم 50 وطبقت ادوات الدراسة مقياس التفكير البنائي لدى الوالدين ( اعداد الباحثة) ومقياس السعادة لدى المراهقين الصم ( اعداد الباحثة) على عينه من المراهقين الصم بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة بورسعيد وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطيه موجبه داله احصائياً بين التفكير البنائي لدى الوالدين وكل من مشاعر البهجة والعلاقات الايجابية مع الاخرين ومشاعر الرضا والتفاؤل، والدرجة الكلية للسعادة لدى المراهقين الصم عند مستوى دلالة (0.01) أى انه كلما ارتفعت درجات التفكير البنائي لدى الوالدين ، ارتفعت درجات المراهقين الصم فى كل من مشاعر البهجة والعلاقات الايجابية مع الاخرين ومشاعر الرضا والتفاؤل، والدرجة الكلية للسعادة، والعكس صحيح ؛ وتوصلت ايضا الى انه يمكن التنبؤ بدرجات المراهقين الصم في السعاده من خلال درجات والديهم في التفكير البنائي .

    وصف الملف: electronic resource

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المصدر: آداب الرافدين, Vol 53, Iss 94, Pp 592-628 (2023)

    الوصف: يُعدُّ الاندماج الاجتماعي (Social Integration) أحد المفاهيم الإيجابية، وهو قدرة الفرد على التفاعل وتكوين علاقات اجتماعية إيجابية وطيبة مع الآخرين يتقاسم معهم القيم والمعايير والعادات بشكل متناغم ومتعاون فيما بينهم للحصول على مجتمع ذي وحدة متكاملة. فالمجتمع للجميع، ولكل شخص الحق في التمتع بالحقوق والقيام بالمسؤوليات المناطة على عاتقه وينبغي على المجتمع احترام حقوق الإنسان وحريات الأفراد على الرغم من تنوعهم العرقي والثقافي والديني من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والمشاركة الديمقراطية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في هذه الدراسة وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (80) ناجية مراهقة مختطفة، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الاندماج الاجتماعي المتكون من (32) فقرة، وهدف البحث إلى التعرف على مستوى الاندماج الاجتماعي لدى الناجيات من المراهقات المختطفات. وتوصلت الباحثة بأن الاندماج الاجتماعي أدنى من المتوسط الافتراضي لعينة البحث، أي أن العيّنة تعاني من ضعفٍ في اندماجها مع المجتمع.

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: عدي العبيديّ

    المصدر: آداب الرافدين, Vol 53, Iss 94, Pp 746-781 (2023)

    الوصف: يهدف هذا البحث الى القاء الضوء على مشكلة التنمر المدرسي ومعرفة أضرارهُ النفسية والاجتماعية والعلمية على الطلاب للتعامل معه ووضع خطط طويلة المدى من اجل وضع الحلول العلمية الرصينة للتقليل والكف عن هذه الظاهرة التي قد زاد انتشارها في الآونة الاخيرة بسبب ظروف ستذكر فيما بعد، كما أن البحث يتيح لنا التعرف على أهم صور وأشكال التنمر المدرسي المنتشرة في المرحلة المتوسطة ومساعدة الأسرة والهيئة التعليمية على التخلص منها وتفاديها بأحسن صورة ممكنة ومن اجل قياس هذه الظاهرة, كان من اهداف الباحث قياس ظاهرة التنمر معتمداً على وجهة نظر مدرسيها في قياس وانتشار هذه الظاهرة, والتعرف على الفروق في مستوى التنمر بين المدارس في المناطق الشعبية واعداد الطلاب الكثيرة والمدارس غير الشعبية وأعداد الطلاب القليلة للوقوف على أسباب معينة من وجهه نظر الباحث وتم بناء مقياس مكون من (18) فقرة موزع على ثلاثة مجالات ذات ثلاثة بدائل, وبلغت عينة الدراسة(136) مدرسا من (6) مدارس اختيرت بصورة مقصودة ثلاث مدارس في مناطق شعبية وثلاث مدارس في مناطق غير شعبية في الجانب الايسر من مدينة الموصل وبعد تطبيق المقياس على العينة واستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس واستخراج النتائج من خلال برنامجspss)))) واستخدام الباحث الوسائل الإحصائية(اختبار t-test لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون) تم التوصل الى بعض النتائج منها انخفاض ظاهرة التنمر في المدارس(عينة البحث) فقد كان المتوسط المتحقق أقل من المتوسط الفرضي, كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المدارس في المناطق الشعبية وغير شعبية, ومن أهم الاستنتاجات أنً الطلاب(عينة البحث) يتمتعون بمستوى جيد من السلوكيات المقبولة, وقد يعزو الباحث الأسباب الى أن جميع ادارات المدارس(عينة البحث) تتمتع بمستوى جيد من المتابعة والاهتمام والدعم العاطفي والوعي الاجتماعي وبالمستوى نفسه في التعامل فضلاً عن تعاون اولياء الامور والمدرسة معاً لصالح العملية التربوية ولصالح المدينة.

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية; مجلد 40 عدد 2 (2024): مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية ; Damascus University Journal of educational and Psychologyical sciences; Vol. 40 No. 2 (2024): Damascus University Journal Of Educational And Psychological Sciences ; 2789-6390

    الوصف: يهدف هذا البحث إلى تعرف مستوى ادمان لعبة ببجي لدى عينة من طلبة مرحلة التعليم الثانوي بمدارس مدينة دمشق؛ بلغ عددهم (320) طالباً وطالبة، وقد تم استخدام مقياس ادمان لعبة ببجي، للإجابة عن أسئلة البحث وفرضياته؛ وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها: يوجد مستوى مرتفع من ادمان لعبة ببجي، اضافةً لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة الذكور والإناث على مقياس ادمان لعبة ببجي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة على مقياس ادمان لعبة ببجي تبعاً لمتغيري مستوى التحصيل الدراسي، والترتيب الولادي، وكانت الفروق لصالح المراهقين ذوي مستوى التحصيل الدراسي المتدني، والمراهق الوحيد. ; This research aims to identify the level of addiction to the PUBG game among a sample of secondary school students in schools in Damascus. Their number was (320) male and female students, and the PUBG game addiction scale was used to answer the research questions and hypotheses. A set of results were reached, most notably: There is a high level of addiction to the PUBG game, there are no statistically significant differences between the male and female study sample members on the PUBG game addiction scale, and there are statistically significant differences between the study sample members on the PUBG game addiction scale according to the two variables. Level of academic achievement and birth order. The differences were in favor of adolescents with a low level of academic achievement and the only adolescent.

    وصف الملف: application/pdf

  6. 6
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: BEN NASR, Haroun, KOUIDRI, Ali

    المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية; مجلد 18 عدد 1 (2024); 115-127 ; Social Sciences Journal; Vol. 18 No. 1 (2024); 115-127 ; 2602-6090 ; 1112-6752 ; 10.34118/ssj.v18i1

    الوصف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض الإنحرافات الجنسية المختلفة المتواجدة عند المراهقين الجانحين المتواجدين بمراكز إعادة التربية، اخترنا المنهج الإكلينيكي كمنهج للدراسة، كما استعملنا شبكة الملاحظة الإكلينيكة والمقابلة الإكلينيكة النصف توجيهية بغرض البحث كأدوات دراسة للوصول لنتائج علمية، عينة البحث شملت 5 مراهقين متواجدين بالمركز المتخصص في إعادة التربية بالطاهير ولاية جيجل، ولكننا سنكتفى بالتطرق لحالة واحدة فقط وسنرمز له بالحرف "أ"، وقد بينت النتائج المتحصل عليها أن " أ " يعاني من انحراف جنسي أساسي واضح متمثل في السادية، و انحراف جنسي مقنع هو ميولات جنسية للأطفال نتنبأ بتطورها لبيدوفيليا في المستقبل إذا لم يتم التكفل به. كلمات مفتاحية: المراهقة، الجنوح، الإنحرافات الجنسية. ; This study aims to detect some of the different sexual deviations found in adolescent delinquents who are in reeducation centers, we chose the clinical method as a study method, and we used the network of clinical observation and clinical interview semi-directive as study tools for research’s purpose to reach scientific results. The research sample included 5 teenagers in the specialized reeducation center in Jijel province, But we will only address one case and we will symbolize it with the letter "A" and the results obtained showed that "A" is suffering of a fundamental sexual deviation that is sadism, and a disguised sexual deviation represented in sexual orientation to children that we predict it will develop to pedophilia in the future if it won't be taken care of. Keywords: adolescence, delinquency,sexual deviations.

    وصف الملف: application/pdf

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية; مجلد 39 عدد 4 (2023): مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الانسانية ; Damascus University Journal of arts and humanities sciences; Vol. 39 No. 4 (2023): Damascus University Journal of Arts and Humanities ; 2789-6552 ; 1818-5010

    الوصف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير الزلازل في السلوكيات الاجتماعية للأطفال والمراهقين الناجين من الزلزال بمدينتي حلب واللاذقية في سورية، وقياس الفروق بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس السلوك الاجتماعي وفقاً لمتغير المرحلة العمرية (الطفولة، المراهقة)، ومتغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)؛ اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وطبّق مقياس السلوك الاجتماعي، وشملت عينة البحث (216) طالباً وطالبة، ومن أهم نتائج البحث: إنَّ مستوى السلوك الاجتماعي لدى أفراد عينة البحث من الأطفال والمراهقين الناجين من الزلزال بمدينتي حلب واللاذقية في سورية الناجين من الزلزال كان منخفضاً بدرجة بلغت (2.27)، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس السلوك الاجتماعي وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)، ووجود فروق تبعاً لمتغير المرحلة العمرية لصالح الطلبة المراهقين. ; The study aimed to reveal the impact of earthquakes on the social behaviors of children and adolescents who survived the earthquake in the cities of Aleppo and Lattakia in Syria, and to measure the differences between the mean scores of the research sample's responses to the social behavior scale according to the age stage variable (childhood, adolescence), and the gender variable (male, females); The current research adopted the descriptive analytical approach, and applied the social behavior scale, and the research sample included (216) male and female students. With a score of (2.27), there are no statistically significant differences between the mean scores of the research sample's responses to the social behavior scale according to the gender variable (male, female), and there are differences according to the age stage variable in favor of adolescent students.

    وصف الملف: application/pdf

  8. 8
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية; مجلد 39 عدد 4 (2023): مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الانسانية ; Damascus University Journal of arts and humanities sciences; Vol. 39 No. 4 (2023): Damascus University Journal of Arts and Humanities ; 2789-6552 ; 1818-5010

    الوصف: يهدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية والوعي البيئي، ومعرفة مدى الفروق بينهما تبعاً لمتغيري النوع وحالة السكن. وقد استُخدم مقياس للمسؤولية الاجتماعية مؤلف من 25 عبارة، ومقياس للوعي البيئي مؤلف من 79 عبارة. وبلغ حجم العينة 120 طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الثانوي في المدارس الرسمية في محافظة ريف دمشق، واختيرت عينة البحث بالطريقة العنقودية بشكل قصدي. وأسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط دال إحصائياً بين أبعاد مقياس المسؤولية الاجتماعية والوعي البيئي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على مقياسي المسؤولية الاجتماعية والوعي البيئي تُعزى لمتغير النوع، ووجود فروق على المقياسين السابقين تُعزى لمتغير حالة السكن ولصالح المقيمين. ; The current research aims to know the correlation between social responsibility and environmental awareness , and to know the extent of the difference between them according to the variables of gender and housing condition. A scale of social responsibility consisting of (25) phrases and an environmental awareness scale consisting of (79) phrases were used. The sample size was 120 male and female students from the third year of secondary school in government school in Damascus countryside , and the research samples was chosen by the cluster method. The results of the research resulted in the presence of a statistically significant correlation between the dimensions of the scale of social responsibility and environmental awareness ,and the absence of statistically significant differences between the average responses of the members of the research sample on the scales of social responsibility and environmental awareness due to the gender variable , and the presence of differences on the previous two scales due to the status variable housing and for the benefit of residents.

    وصف الملف: application/pdf

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية; مجلد 39 عدد 4 (2023): مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الانسانية ; Damascus University Journal of arts and humanities sciences; Vol. 39 No. 4 (2023): Damascus University Journal of Arts and Humanities ; 2789-6552 ; 1818-5010

    الوصف: هدفت الدراسة الحاليّة إلى تعرّف دور الجمعيات الأهلية في تنمية القيم الاجتماعية لدى عينة من المراهقين في مدينة ريف دمشق، وقد بلغت عيّنة الدراسة (246) طالب وطالبة من طلاب مدارس ريف دمشق (90) ذكور و (156) إناث، تم سحبها بالطريقة العنقودية العشوائية. استخدم الباحث في هذه الدراسة استبيان من إعداده لتبين دور الجمعيات الأهلية في تنمية القيم الاجتماعية لدى المراهقين. وتوصلت الدراسة الحاليّة إلى النتائج الآتية: 1- قصور دور الجمعيات الأهلية في تنمية القيم الاجتماعية لدى المراهقين. 2- قصور دور الجمعيات الأهلية في بناء قدرات المراهقين للعمل في المجتمع. 3- قصور دور الجمعيات الأهلية في إعداد المراهقين للمشاركة في الأعمال التطوعية. ; The Study aimed to identify the role of NGOs in developing social values among a sample of adolescents in the city of Damascus. The study sample reached (250) students from Damascus schools (90) males and (156) females. In this study the researcher used a questionnaire prepared to show the role of NGOs in developing social values among adolescents. The current study reached the following results: 1- The inadequacy s of the role of NGOs in developing social. 2- The inadequacy s of the role Values among adolescents of NGOs in building the capacity of adolescents to work in Society. 3- The inadequacy s of the role of NGOs preparing adolescents participate in charitable voluntary work.

    وصف الملف: application/pdf

  10. 10
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية سلسلة الآداب والعلوم التربوية والإنسانية والتطبيقية, Iss 35 (2023)

    الوصف: تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى تمايز الذات لدى الأمهات وأثره على استراتيجيات التنظيم الانفعالي، وأساليب حل المشكلات الاجتماعية لدى الابنة المراهقة، كما تهدف إلى معرفة الفروق في استراتيجيات التنظيم الانفعالي وحل المشكلات الاجتماعية لدى البنات المراهقات التي تعود إلى ارتفاع أو انخفاض مستوى تمايز الذات لدى الأم، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وتكوّنت عينتها من طالبات المرحلة الثانوية البالغ عددهن (742) طالبة وأمهاتهن، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام مقياس تمايز الذات المعد من قبل دريك (Drake, 2011)، ومقياس التنظيم الانفعالي (ERQ) المعد من قِبل كروس Gross, 2003))، وقد قامت الباحثة بترجمتهما، ومقياس حل المشكلات الاجتماعية من إعداد دزويرلا وزملائه ((D’Zurilla et al., 2002 وقام بترجمته للعربية خليل أبو رزق (Aburezeq & kasik, 2022)، وأظهرت نتائج الدراسة تمتع الأمهات بمستوى متوسط من تمايز الذات، كما سجلنَّ ارتفاعًا في بُعد موقف الأنا الذي يُعد أهم أبعاد تمايز الذات، وسجلنَّ انخفاضًا في بُعد الاستجابة العاطفية، كما سجلنَّ ارتفاعًا في مستوى القطع الانفعالي، ومستوى متوسط في بُعد الاندماج مع الآخرين ومحاولة كسب رضاهم الدائم. كما أظهرت النتائج مستوى متوسط من التنظيم الانفعالي لدى المراهقات، كما أنَّ تمايز الذات المرتفع لدى الأمهات ارتبط بمستوى التنظيم الانفعالي لدى البنات المراهقات، وبإعادة التقييم المعرفي، بينما المستوى المنخفض من تمايز الأمهات فارتبط بالقمع التعبيري الذي يُعد استراتيجية سلبية لتنظيم الانفعالات، في حين أشارت النتائج المتعلقة بالفروق في حل المشكلات الاجتماعية لدى الابنة المراهقة إلى أنَّ مستوى تمايز الذات المرتفع لدى الأم كانَ مرتبطًا بالتوجه الإيجابي والتوجه السلبي تجاه المشكلات لدى المراهقات، بينما المستوى المنخفض من تمايز الذات لدى الأم فكانَ مرتبطًا بأساليب حل المشكلات والمتمثلة في الأسلوب العقلاني، والأسلوب التجنبي، والأسلوب الاندفاعي.

    وصف الملف: electronic resource