دورية أكاديمية

العوامل المؤثرة في اختيار العملاء للماركات الدوائية في السليمانية ; The factors influencing customer choice of pharmaceutical brands in Sulaimani

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: العوامل المؤثرة في اختيار العملاء للماركات الدوائية في السليمانية ; The factors influencing customer choice of pharmaceutical brands in Sulaimani
المؤلفون: Qasim, Jinda Mustafa, Muhammad, Pirshing Saleh
المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية; مجلد 18 عدد 3 (2022): مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية; 385-398 ; Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences; Vol. 18 No. 3 (2022): Al-Ghary Journal for Economic and Administrative Sciences; 385-398 ; 1994-0947 ; 10.36325/ghjec.v18i3
بيانات النشر: University of Kufa
سنة النشر: 2022
المجموعة: University of Kufa: UOK Journal Hosting Service
مصطلحات موضوعية: pharmaceutical marketing, prescription behavior, customer choice, تسويق الأدوية, سلوك وصفة طبية, اختيار العملاء
الوصف: تعد صناعة الأدوية عنصرًا مهمًا في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم؛ وهي تتألف من العديد من المنظمات العامة والخاصة التي تعمل على اكتشاف وتطوير وتصنيع وتسويق الأدوية الخاصة بصحة الإنسان والحيوان، حيث يلعب الأطباء دورًا رئيسيًا في اختيار الدواء الذي سيتم استهلاكه، وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة على سلوك الطبيب في الوصفات الطبية. (اختيار العلامة التجارية للطب).ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبيان ذاتي، تم استكماله من قبل 77 طبيبا في مدينة السليمانية. العراق. وقد تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة، مثل الإحصاء الوصفي، وتحليل التباين (ANOVA).أظهرت النتائج أن أهم العوامل التي تؤثر على سلوك الطبيب في الوصفات الطبية هي امتثال المريض، وفعالية الدواء، والقدرة الشرائية للمريض، وتوافر الدواء على التوالي.يشير هذا البحث إلى أن الأبحاث المستقبلية قد تستكشف العوامل التي تؤثر على اختيار المريض للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). ; The pharmaceutical industry is an important component of health care systems throughout the world; it is comprised of many public and private organizations that discover, develop, manufacture and market medicines for human and animal health, as Physicians play major role in the selection of medicine to consume, this study aims to determine the most important factors influencing physician prescription behavior (medicine brand choice). In order to achieve this objective, a self-administered questionnaire designed, it was completed by 77 physicians in Sulaimani city. Iraq. Data were analyzed applying various statistical methods, such as descriptive statistics, and ANOVA. The results show that, the most important factors influence physician’s prescription behavior are patient compliance, medicine efficacy, patient buying power, and medicine availability respectively. this research suggests that future research may explore the factors influencing patient’s choice for over the counter medicine (OTC).
نوع الوثيقة: article in journal/newspaper
وصف الملف: application/pdf
اللغة: Arabic
العلاقة: https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ghjec/article/view/14007/11869Test; https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ghjec/article/view/14007Test
DOI: 10.36325/ghjec.v18i3.14007
الإتاحة: https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i3.14007Test
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i3Test
https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ghjec/article/view/14007Test
حقوق: Copyright (c) 2022 Jinda Mustafa Qasim, Pirshing Saleh Muhammad ; https://creativecommons.org/licenses/by/4.0Test
رقم الانضمام: edsbas.300739A2
قاعدة البيانات: BASE